You are in the archive Please visit our new homepage

أرشيف بيرزين

أرشيف د. بيرزين البوذية

الانتقال إلى الصيغة النصيَّة لهذه الصفحة. .الانتقال السريع إلى التصفُّح الرئيس

الصفحة الرئيسة > قائمة المصطلحات > قائمة المصطلحات عربي إنجليزي

قائمة المصطلحات عربي إنجليزي

A B C D E F G H I J K L M N O P R S T U V W Y كل شيء

الإنجليزيةالعربيةتعريف
samsaraسامسارااعادة الميلاد المتكرر و غير القابل للتحكم فيه تحت وقع المشاعر و المواقف الداخلية المربكة و الكارما .بعض المترجمون يقدمون هذا المصطلح على انه "الوجود الدورى "
sanghaسانجاالمعني الحرفي للمصطلح بالسنسكريتية هو "مجتمع"، المعنى الحرفي للترجمة التبتية هو "من عقدوا العزم على هدف بناء". مجموعة من أربعة أشخاص أو أكثر من أياً من فئات المجتمع الرهباني الأربعة : الرهبان أو الراهبات كاملو الترسيم أوالمبتدئين -ولا يشترط في هؤلاء الأربعة أن يكونوا من نفس الفئة أو حتى واحد من كل فئة. المتخلون دون جهد والعازمون علي التخلص من المشاعر والمواقف الداخلية المربكة ومن ثم اكتساب التحرر.
self-centeredالتمركز حول الذاتكون الشخص متمحوراً فقط حول ذاته ورغباته وآراءه الشخصية، وهذا المصطلح يستخدم كمرادف لـ "التمركز حول الانا"
self-cherishingتفضيل الذاتموقف داخلي يعتبر الشخص به نفسه الأهم من بين جميع الكائنات، ولديه عاطفة واهتمام نحو شخصة فقط
self-initiationالتعزيز الذاتيتأمل التانترا الذي به يتخيل الشخص نفسه وهو يتلقي كامل طقوس التعزيز لأحد هيئات بوذا، يؤدى هذا التأمل لتجديد عهود التانترا الخاصة به. ويمكن فقط تأديته إذا أتم الشخص طقوس تدريبات المعتزل الخاص بهذه الهيئة تحديداً وطقوس الوهب بالنار التالية لهذا المعتزل.
shravakaشيرافاكاحرفيا المصغون لتعاليم بوذا-متدربو ناقلة الهينايانا المدفوعون بالتخلى و الساعون للتحرر من تكرار إعادة الميلاد غير المتحكم به (سامسارا)ليصبح كل منهم آرهات(كائن متحرر) إما من فئة الشرافكا او البراتيكابوذا .هم يتدربون استناداً إالى ما اصغو إليه من تعاليم بوذا.بعض المترجمين يقدمون المصطلح كـ (المستمع)
siddhantaسيدانتااطلع علي: نسق معتقدي
skill in meansالمهارة في إنتقاء الأدواتوعي تميزي خاص يعني بإنتقاء أكثر الأدوات الداخلية فاعلية وملائمة لتطبيق تعاليم بوذا وأيضاً أكثر الأدوات الخارجية فاعلية وملائمة لجعل الكائن المحدود مستعداً لتحقيق التحرر والأستنارة. في الماهايانا عندما يتلازم مع هدف البوديشتا يكون الموقف الداخلي السابع من المواقف الداخلية العشر بعيدة المنال.
Stabilizing meditationالتأمل الترسيخيطريقة يعتاد بها الشخص على الرؤية ,الفهم أو حالة ذهنية ما و التى بها يقوم الشخص بالتركيز على الشىء محل التامل بالرؤية و الفهم و الحالة الذهنية المرغوبين و بقناعة تامة فى صحتهم ولكن دون العوامل الذهنية للتحرى العام (التحقق) و كذلك الأدق للتمييز (التفحص) .تترجم ايضا على انها "التأمل التثبيتى"
stainالمُلوِثشيئ يعيق عناصر طبيعة بوذا مانعاً الوصول لها أو الحصول عليها بشكل كامل
sticky attachmentالتعلق الحادالمشاعر المربكة التي تضخم الخصال الحسنة لشئ يمتلكه الشخص والتشبث به كما الغراء وعدم الرغبة في التخلي عنه
stilled and settled state of mind - shamathaسكون وثبات الذهن- شاماتاحالة ذهنية تتحقق من خلال التأمل، يكون فيها الذهن فى حالة سكون من كافة أشكال البلادة والرتابة الذهنية .فى هذه الحالة يستقر الذهن على موضوع أو شيءبعينه ويثبت عليه، و تكون مصحوبة بشعور مبهج باللياقة الروحانية و يطلق عليها أيضا السكون الصافي والثبات الذهني (شاماتا).بعض المترجمين يقدمون هذا المصطلح بـ "الثبات الهاديء" او "الهدوء الذهني"
strengtheningالتقويةالوعي التميزي الخاص الذي يُستخدم لزيادة اتساع الوعي التميزي وعدم تعطله بسبب العوامل المضادة له كالتعلق بأي شيئ. احد المواقف الداخلية للمهايانا بعيدة المنال (الاكتمالات العشر).
stupaستوبانصب تذكارى تحفظ فيه رفات احد معلمى البوذية العظام .يترجم "مكان مقدّس يضمّ رفات النصب "
subsequent attainmentتحقق لاحقحالة ذهنية بها يمتزج كلاً من الشاماتا والفيباسنا، والتي يتركز فيها "التركيز الإستغراقي" بنقطة واحدة على الخواء الأشبه بالوهم. وتتحقق هذه الحالة الذهنية فقط عند الإنتهاء من الإستغراق التام في الخواء الأشبه بالفضاء والذي قد يحدث أثناء التأمل أو بعد الإنتهاء منه. وقد تكون نظرية أو غير نظرية. أحياناً تترجم "الإدراك اللاحق"، وعادة ما يقدمها المترجمون الأخرون بـ"ما بعد التأمل".
subsequent permissionإذن لاحقطقوس تانترا لهيئة محددة من هيئات بوذا، يتم تلقي هذه الطقوس بهدف تقوية احد طبائع بوذا التي تم تنشيطها مسبقاً بواسطة طقوس التمكين.
Subsidiary awarenessوعي إضافيطريقة لإدراك شيئ ما وتترافق مع أشكال الوعي الخمس الأساسية ويتشاركا في الخصال الخمسة التي تُؤهل وتُساعد على ادراك الشيئ. أيضاً يطلق عليه "عامل ذهني".
sutraسوترا1- نصوص بواسطة شاكياموني بوذا، في كلا من تقليد الهينايانا وتقليد الماهيانا، وتناقش هذه النصوص أشكال التدرب. 2- ضمن سياق السلال الثلاثة (تريبيتاكا)، في النصوص الخاصة ببوذا، علي وجة الخصوص تلك التي تهتم أكثر بالتدريبات التي تتطلب تركيز عالي. 3- ضمن سياق تعاليم بوذا المقسمة إلي سوترا وتانترا، القسم الذى لا يستلزم تخيل الفرد نفسه كاحد هيئات بوذا. 4- ضمن سياق التصنيفات الإثنى عشر للنصوص المقدسة.النصوص التى تقدم ماكان على بوذا أن يقوله بشكل مختصر و مكثف.تدعى أيضاً معارض أشكال التدريب).

A B C D E F G H I J K L M N O P R S T U V W Y كل شيء