You are in the archive Please visit our new homepage

أرشيف بيرزين

أرشيف د. بيرزين البوذية

الانتقال إلى الصيغة النصيَّة لهذه الصفحة. .الانتقال السريع إلى التصفُّح الرئيس

الصفحة الرئيسة > قائمة المصطلحات > قائمة المصطلحات عربي إنجليزي

قائمة المصطلحات عربي إنجليزي

A B C D E F G H I J K L M N O P R S T U V W Y كل شيء

الإنجليزيةالعربيةتعريف
egocentricالتمركز حول الاناكون الشخص متمحوراً فقط حول ذاته ورغباته وآراءه الشخصية، وهذا المصطلح يستخدم كمرادف لـ "التمركز حول الذات"
emotional obscurationsالالتباسات الشعوريةالملوثات العابرة التى قد تغطى أو تصاحب النشاط الذهنى (على نحو أدق النشاط الذهنى الصافى)، وبالتالى تمنع النشاط الذهنى من ادراك الظواهر بشكل خال من المشاعر أو المواقف الداخلية المُربكة المصاحبة. هذه الملوثات تتضمن المشاعر و المواقف الداخلية المربكة و كذلك الميول لتلك المشاعر والمواقف الداخلية (البذور )، والتي تمنع تحقيق التحرر من السامسارا. تترجم أيضاً بـ"الالتباسات" و هى المشاعر المزعجة و "المواقف الداخلية المربكة" و "الالتباسات التى تمنع التحرر".
empowermentالتمكينطقس التانترا الذى يُنشط و يُعزز عناصر طبيعة -بوذا الداخلية لتنمو من خلال ممارسة تدريبات للتانترا بطريقة متكررة و متواصلة لتتحول فى النهاية إلى الأجساد الثلاثة لبوذا .إن التمكين يضع أيضاً بذوراً أو إمكانات جديدة والتى بدورها ستُثمر عن نتائج مشابه لذات طبيعة تلك البذور. المصطلح غالبا ما يترجم الى "التعزيز".
equanimityاتزانبتقليد الثيرافادا، متضبمنا بهدف البوديشيتا، الإتزان هو الموقف الداخلي العاشر من المواقف الداخلية العشرة بعيدة المنال ، أنها الموقف الداخلي يجعل الشخص لا يتوقع شيء في مقابل المساعدة التي يقدمها للأخرين، ويجعله غير مهتم بأي متعة أو منفعة، ولا لأي ألم أو ضرر قد يلقاه.
equanimity (= calm, even-tempered, tranquil)السكينةالعامل ذهني (وعى مساعد) لحال الطمأنينة وتعادل المزاج و الهدوء
equanimity (= neither happy nor unhappy, but just neutral feeling)التعادلالعامل الذهني (وعى مساعد او وعى اضافى) لكون الشخص لا هو سعيد ولا غير سعيد لكنه يختبر فقط شعور حيادى
equanimity (= not attracted, not repulsed, not naïve or indifferent)التساويالعامل الذهني (الوعي الفرعي) الخاص بامتلاك الشخص موقف داخلي متساوٍ تجاه الجميع، والذي يعني عدم الانجذاب أو الرفض، وليس عن غفل أو لا مبالاة تجاه أي احد.
ethical self-disciplineالإلتزام الذاتي الأخلاقي(1) بتقليد الثيرافادا، وعي إضافي (عامل ذهني) لتجنب إيذاء الأخرين، بالإلتزام بالعهود الشخصية،والتخلص من الغضب والإرادة السقيمة حتى لو تم إيذاءه من قِبَل الآخرين. (2) بتقليد الماهيانا، الإلحاح الذهني لصيانة أفعال الجسد والحديث والذهن والناتج عن إبعاد الذهن عن أي أمنية لإيذاء الأخرين وأية عوامل ذهنية مربكة أو هدامة قد تدفع لإيذاء الآخرين. عندما يتلازم مع هدف البوديشتا يصبح أحد المواقف الداخلية بعيدة المنال.
exceptionally perceptive state of mind - vipashyanaحالة ذهنية أستثنائية البصيرة - فيباشياناحالة ذهنية إضافة لتميٌزها بالهدوء و الثبات (شاماتا) تكون مصحوبة يإحساس إضافى بالكفاءة - وعى إضافى بالشعور بالقدرة الكاملة على تبيُن و تفهُم تام لأدق تالفاصيل لأى شىء.تأمل الفيباشيانا لايكون بالضرورة بالتركيز على الخلو أو الحقائق الأربعة النبيلة وإن كان الشائع فى السوترا أنه كذلك.يقدم مترجمون آخرون المصطلح على أنه "البصيرة الاستثنائية"

A B C D E F G H I J K L M N O P R S T U V W Y كل شيء