You are in the archive Please visit our new homepage

أرشيف بيرزين

أرشيف د. بيرزين البوذية

الانتقال إلى الصيغة النصيَّة لهذه الصفحة. .الانتقال السريع إلى التصفُّح الرئيس

الصفحة الرئيسة > قائمة المصطلحات > قائمة المصطلحات عربي إنجليزي

قائمة المصطلحات عربي إنجليزي

A B C D E F G H I J K L M N O P R S T U V W Y كل شيء

الإنجليزيةالعربيةتعريف
deep awarenessالوعي العميق(1) في سياق الحديث عن الأنواع الخمسة من الوعي العميق، نوع من الوعي الرئيسي الذي تمتلكه جميع الكائنات كجانب من طبيعة بوذا، وهو عميق بمعنى أنه الطريقة الأساسية والدائمة التي يعمل بها الذهن، أزلي وليس له بداية أو نهاية. (2) عند إستخدام المصطلح كنقيض لـ "الوعي التميزي" لدى المدارس الأخرى غير الجيلوك، هو الوعي الرئيسي الذي يُدرِك بشكل غير نظري الحقيقة الأعمق للشيئ المتجاوزة للكلمات والمفاهيم (وهي عدم الإنفصال بين الخلو والمظهر) . (3) في سياق خصال الماهايانا العشر بعيدة المنال، عندما يستخدم المصطلح كنقيض لـ"لوعي التميزي"، هو الوعي الرئيسي الذي يدرك بشكل غير نظري حقيقتَي الشيئ. (4) في سياق الحديث عن ادراك الـ "آريا" غير النظري للخواء تستخدم مدرسة الجيلوك أيا من: الوعي الرئيسي الذي يُدرِك الخلو (الحقيقة الأعمق) بشكل واضح وغير نظري أثناء الاستغراق التام، أو الوعي الرئيسي الذي يُدرِك الخلو بشكل ضمني وغير نظري ويتم أثناء تحقق لاحق.
dependent arisingالنُشوء الأعتماديأعتماد الشيئ على شيئ أخر غيره لتأسيس وجوده. 1- أعتماد كل ظواهر دائرة الحياة على عدم الوعي [الجهل] لتأسيس وجودها. 2- أعتماد كل االظواهر الوظيفية غير الثابتة على الأسباب والشروط لتأسيس وجودها. 3- أعتماد كلاً من الظواهر الثابتة والمتغيرة على أجزاءها ذاتها لتأسيس وجودها. 4- أعتماد كل الظواهر على العنونه الذهنية لتأسيس وجودها . وأيضاً يترجم هذا المصطلح إلى "البدء الأعتمادي"
destructiveهدامالحالات الذهنية أو الجسدية أو اللفظية أو الأفعال الذهنية المدفوعة بتلك الحالات، والتي تكون نتيجتها التعاسة والمعاناة من المشاكل أو الألم ، والتي يختبرها الشخص الذى تحدث له تلك الحالات باستمرارية الذهن الخاصة به، وبما أن هذا المصطلح لا يحمل أي دلالة على حكم أخلاقي فإن ترجمة هذه الحالات إلي "غير فاضلة" تُعَد ترجمة مُضَلِلَة.
devaديفااطلع علي: كائن سامي
dharmaدارما1- اجراءات وقائية والتي إذا قام الشخص بتطبيقها أو تحقيقها ستحميه من اختبار المعاناة في المستقبل 2- تعاليم بوذا 3- أي ظاهرة أو شيء
dharma-liteدارما-لايتنسخة من تعاليم بوذا بدون المقدمة الخاصة بالحيوات السابقة واللاحقة، والتي عادة ما يكون الهدف الدافع منها هو تحسين الوجود الخاص بالفرد في (السامسرا).
discerning meditationالتامل عميق الفهمالتأمل عميق الفهم هو طريقة يعتاد بها الشخص على بصيرة نافذة، فهم أو حالة ذهنية ما، والتي بها يقوم الشخص بالتركيز على شيء ما ليولد البصيرة و الفهم أو الحالة الذهنية المرغوبين تجاه الشىء محل التأمل بإستخدام العوامل الذهنية للتحرى العام (التحقق) و كذلك الأعمق للتمييز (التفحص). هذه الطريقة قد تستلزم اتباع متسلسلة منطقية سبق وفهمها الشخص وأصبح مقتنعاً بصحتها. العديد من المترجمين يقدمون المصطلح على انه "التأمل التحليلي".
discourseمحادثاتتعليم شفهى عن موضوع روحانى غالبا ما يخص التانترا
discriminating awarenessالوعي التمييزيالعامل الذهني الذي يميز بشكل قاطع بين ما هو صحيح وغير صحيح أو بين ما هو مفيد وضار أو بين ما هو لائق وغير لائق، أو بين ما هو حقيقي وغير حقيقي ، عندما يتلازم مع هدف البوديشتا يصبح من"الخصال بعيدة المنال".
divine beingكائن ساميكائن محدود (الوعى) فى حالة إعادة الميلاد والتي يحظى بها بأقل قدر من المعاناة مقارنة بعوالم إعادة الميلاد الستة الأخرى. هذا النوع من الكائنات يتضمن بعض الكائنات التى فى مستوى الرغبات الحسية وجميع الكائنات بكل من مستويى الهيئة الأثيرية ومستوى الكائنات عديمة الهيئة. ايضا يطلق عليه الإله.
dzogchenتزوغ تشيننظام للممارسات في الماهايانا بكلاً من مدارس النيينجما والبون والكارما كاجيو والدروجبا كاجيو و دريكونج كاجيو، والذي يقوم على الوصول لادراك الوعي غير المزدوج (النقي للشخص)، ولادراك أن هذا الوعي الشخصي مكتمل بالفعل بكل الخصال الإيجابية اللازمة. ويترجم المصطلح أيضاً إلى الاكتمال العظيم.

A B C D E F G H I J K L M N O P R S T U V W Y كل شيء