You are in the archive Please visit our new homepage

أرشيف بيرزين

أرشيف د. بيرزين البوذية

الانتقال إلى الصيغة النصيَّة لهذه الصفحة. .الانتقال السريع إلى التصفُّح الرئيس

الصفحة الرئيسة > قائمة المصطلحات > قائمة المصطلحات عربي إنجليزي

قائمة المصطلحات عربي إنجليزي

A B C D E F G H I J K L M N O P R S T U V W Y كل شيء

الإنجليزيةالعربيةتعريف
behavioral cause and effectقانون الأسباب والنتائج السلوكيةمبدأ الكارما الذي ينص على أنه لكل فعل نتيجة مرتبطة به. فالسبب هو سلوك الشخص - كيف يتصرف أو يتحدث أو يفكر - والنتيجة هي الخبرة الشخصية التي يمر بها. فقانون الأسباب والنتائج السلوكية يعني بالعلاقة بين السلوك الشخصي وما نختبره كنتيجة لهذا السلوك.
being and non-beingالوجود اللاوجودالكينونة : في الداوية (نظام فلسفي) الصينية : ظاهرة الوجود اللا كينونة : في الداوية (نظام فلسفي) الصينية : ظاهرة اللا الوجود
Bhikkhuniابيكوناللفظة السنكسريتية للراهبة البوذية (بيككو في البالية) – الساعييات الروحانيات اللاتي يلتزمن بمئات العهود، منها العزوبية التامة. يحلقن رؤسهن، يرتدين رداءً خاصاً ويعشن في المجتمعات الرهبانية، يكرسن حياتهن للدراسة والتأمل والصلاة وأداء الشعائر لنفع عامة المجتمع.
Bhikshuبيكشواللفظة السنكسريتية للراهب البوذي (بيككو في البالية) – الساعيين الروحانين الذي يلتزمون بمئات العهود، منها العزوبية التامة. يحلقون رؤسهم، يرتدون رداءً خاصاً ويعيشون في المجتمعات الرهبانية، يكرسون حياتهم للدراسة والتأمل والصلاة وأداء الشعائر لنفع عامة المجتمع.
bhumi- mindمراحل استارة الذهن (بومي)مستوى لذهن الآريا بوديستفا في أي من مساري الذهن "الرؤية أو التعود". بعض المترجمين يقدمون هذا المصطلح على إنه "مراحل البوديستفا" أو ببساطة "المرحلة" أو "الاساس"
bodhichittaبودشيتاعادة ما يستخدم هذا المصطلح للتعبير عن البوديشيتا غير المطلقة (غير المكتملة) وفيها: يركز الذهن أو القلب أولاً علي مصلحة جميع الكائنات المحدودة ثم علي الأستنارة الشخصية - والتي لم تتحقق بعد-. وسيكون صحيحاً منقطياً أن نستنتج أننا سنحظى بهذه الأستنارة بسبب حيازتنا بالفعل لجميع خصاص طبيعة بوذا في أستمراريتنا الذهنية والرغبة في تحقيق تلك الأستنارة ونفع جميع الكائنات بالأدوات التي سنحوزها عند تحقيق هذه الأستنارة.
bodhisattvaبوديستفامن طور قدرته على أستحضار البوديشيتا دون جَهد
Buddhaبوذاكائن كامل الإستنارة. من قام/قامت بإزالة معيقات الادراك والمشاعر من استمراريته الذهنية للأبد
Buddha-figureاحد هيئات بوذامظهر نابع من بوذا غالبا ما يكون له عدة اوجه واذرع واقدام .هذا المظهر هو الهيئة التى يتخيل متدربو التاتنرا انفسهم عليها لخلق رابطة وثيقة مع رمزية هذا الشكل بحيث يتمكنو من تحقيق الاستنارة و هم على تلك الهيئة من خلال هذا النوع من التدريبات
Buddha-natureطبيعة بوذاحرفياً: "سمات طبقات بوذا"، "سمات عائلات بوذا". احد عوامل الذهن الملوث للكائن المحدود (الكائن الواعي) والذي يُنسَب له التحول أو السماح بتحقق الأستنارة.

A B C D E F G H I J K L M N O P R S T U V W Y كل شيء