You are in the archive Please visit our new homepage

أرشيف بيرزين

أرشيف د. بيرزين البوذية

الانتقال إلى الصيغة النصيَّة لهذه الصفحة. .الانتقال السريع إلى التصفُّح الرئيس

الصفحة الرئيسة > قائمة المصطلحات > قائمة المصطلحات عربي إنجليزي

قائمة المصطلحات عربي إنجليزي

A B C D E F G H I J K L M N O P R S T U V W Y كل شيء

الإنجليزيةالعربيةتعريف
absorbed concentrationالتركيز الاستغراقيتركيز تام و استيعاب كامل او غرق فى نقطة التركيز
anuttarayogaآنوتتارايوجاوفقا للمدارس البوذية الحديثة في الترجمة (السارما) تعتبر آنوتتارايوجا المستوى الرابع والاعلي في تدريبات او ممارسة التانترا والتي ترتكز علي طرق داخلية تُمَكِن المتدرب من تجسيد ذاته علي واحدة من هيئات بوذا
appearance-makingخلق المظهرجانب خاص من النشاط الذهنى ينتج (ينشىء ) صورة ذهنية للشىء محل الادراك
arhatآرهاتالمُتدرِب من فئات الشرافاكا وبراتياكابوذا أو البوديستفا، الذي أوقف حقاً جميع المشاعر المربكة وبذلك حصل على التحرر (نرفانا). أيضاً يطلق عليه "كائن متحرر" وبعض المترجمين يقدمون هذا المصطلح على إنه "من دمر أعدائه”.
aryaآرياالمتدرب الذى توصل للإدراك غير النظري للحقائق الأربعة النبيلة و بذلك بلغ مسار الرؤية الذهني (مسار الرؤية) لأياً من الشيرافاكا أو البراتيكابوذا أو البوديستفا. يدعى ايضا "المتدرب عالي الإدراك او الكائن عالي الإدراك" بعض المترجمين يقدمون المصطلح إلى "النبيل".
aspirational prayerالطموح التواق(1) إٍستجماع الطموح لتحقيق هدف روحاني أو الظروف الخارجية الملائمة لتحقيق هذا الهدف، والمصطلح لا يحمل معنى الصلاة لشخص، إنه فقط التوق للهدف، وإذا كان بوذا أو المعلم أطرافاً فهم فقط يعطوننا الإلهام لتحقيق الهدف، ولكنهم ليسوا آلهه ذوي قدرات لا متناهية يستطيعون منحنا أمنياتنا بقواهم. (2) في سياق المواقف الداخلية للماهايانا بعيدة المنال، الوعي التميزي الخاص الذي يعني بالظاهرة التي نطمح إليها. هذا الوعي التميزي ذو صلة بالطموح لعدم الإنفصال أبداً عن هدف البوديشيتا طوال حياة الشخص من أجل عدم وقف أستمرارية الأنشطة بعيدة المنال الهادفة لنفع جميع الكائنات.
Asuraأسورااطلع على: شبه سامي
atmanآتمانالروح كما يتم التأكيد عليها في مدارس الفلسفة الهندية غير بوذية و فى الهندوسية، والتي تنتقل من حياة إلي حياة أخرى من خلال إعادة الميلاد،ولها الخصائص التالية : (1) الثبات،عدم التاثر بأي شيء (2) ليس لها أجزاء ، سواء بالنسبة لحجم الكون، أو لأصغر الجزيئات (3) عندما تتحرر ، تتواجد بشكل مستقل تماما عن الجسد والذهن.
attachmentالتعلقالشعور المربك الذي يجعلنا نغالي في المواصفات الحسنة للشيء الذي نمتلكه مما يجعلنا لا نرغب في التخلي عنه.
attitudeموقف داخليعامل ذهني يتناول شيء ما كمحل للادراك من وجهة نظر محددة
behavioral cause and effectقانون الأسباب والنتائج السلوكيةمبدأ الكارما الذي ينص على أنه لكل فعل نتيجة مرتبطة به. فالسبب هو سلوك الشخص - كيف يتصرف أو يتحدث أو يفكر - والنتيجة هي الخبرة الشخصية التي يمر بها. فقانون الأسباب والنتائج السلوكية يعني بالعلاقة بين السلوك الشخصي وما نختبره كنتيجة لهذا السلوك.
being and non-beingالوجود اللاوجودالكينونة : في الداوية (نظام فلسفي) الصينية : ظاهرة الوجود اللا كينونة : في الداوية (نظام فلسفي) الصينية : ظاهرة اللا الوجود
Bhikkhuniابيكوناللفظة السنكسريتية للراهبة البوذية (بيككو في البالية) – الساعييات الروحانيات اللاتي يلتزمن بمئات العهود، منها العزوبية التامة. يحلقن رؤسهن، يرتدين رداءً خاصاً ويعشن في المجتمعات الرهبانية، يكرسن حياتهن للدراسة والتأمل والصلاة وأداء الشعائر لنفع عامة المجتمع.
Bhikshuبيكشواللفظة السنكسريتية للراهب البوذي (بيككو في البالية) – الساعيين الروحانين الذي يلتزمون بمئات العهود، منها العزوبية التامة. يحلقون رؤسهم، يرتدون رداءً خاصاً ويعيشون في المجتمعات الرهبانية، يكرسون حياتهم للدراسة والتأمل والصلاة وأداء الشعائر لنفع عامة المجتمع.
bhumi- mindمراحل استارة الذهن (بومي)مستوى لذهن الآريا بوديستفا في أي من مساري الذهن "الرؤية أو التعود". بعض المترجمين يقدمون هذا المصطلح على إنه "مراحل البوديستفا" أو ببساطة "المرحلة" أو "الاساس"
bodhichittaبودشيتاعادة ما يستخدم هذا المصطلح للتعبير عن البوديشيتا غير المطلقة (غير المكتملة) وفيها: يركز الذهن أو القلب أولاً علي مصلحة جميع الكائنات المحدودة ثم علي الأستنارة الشخصية - والتي لم تتحقق بعد-. وسيكون صحيحاً منقطياً أن نستنتج أننا سنحظى بهذه الأستنارة بسبب حيازتنا بالفعل لجميع خصاص طبيعة بوذا في أستمراريتنا الذهنية والرغبة في تحقيق تلك الأستنارة ونفع جميع الكائنات بالأدوات التي سنحوزها عند تحقيق هذه الأستنارة.
bodhisattvaبوديستفامن طور قدرته على أستحضار البوديشيتا دون جَهد
Buddhaبوذاكائن كامل الإستنارة. من قام/قامت بإزالة معيقات الادراك والمشاعر من استمراريته الذهنية للأبد
Buddha-figureاحد هيئات بوذامظهر نابع من بوذا غالبا ما يكون له عدة اوجه واذرع واقدام .هذا المظهر هو الهيئة التى يتخيل متدربو التاتنرا انفسهم عليها لخلق رابطة وثيقة مع رمزية هذا الشكل بحيث يتمكنو من تحقيق الاستنارة و هم على تلك الهيئة من خلال هذا النوع من التدريبات
Buddha-natureطبيعة بوذاحرفياً: "سمات طبقات بوذا"، "سمات عائلات بوذا". احد عوامل الذهن الملوث للكائن المحدود (الكائن الواعي) والذي يُنسَب له التحول أو السماح بتحقق الأستنارة.
cause and effectالسبب والنتيجةاطلع علي: قانون الأسباب والنتائج السلوكية
Clear light awarenessالوعى النقى الصافىالمستوى الأكثر عمقاً من النشاط الذهني، والمستمر بدون بداية ولا نهاية، وبدون توقف حتى أثناء الموت، و الاستنارة الكاملة . وهو نشاط ذهني فردي ويشكل "الاستمرارية الذهنية" لكل كائن. ولإنه المستوى الأكثر عمقاً فهو بشكل طبيعى خال من الادراك النظري وخلق مظهر الوجود الحقيقي، والتمسك بالوجود الحقيقي التي تحدث بمستويات الوعي الأكثر جلاءً. والمصطلح ليس له علاقة بالنور.
cognitive facultyالقدرات الإدراكيةأياً من الحواس الخمس او الذهن
cognitive obscurationsالتباسات الادراكالملوثات العابرة التي تغطي أو تصاحب النشاط الذهني بشكل مؤقت (علي نحو أدق النشاط الذهني الصافي) بما يمنع النشاط الذهني من ادراك الحقيقتين الخاصتين بجميع الظواهر في آن واحد. تٌتَرجم أيضاً إلي "الالتباسات الخاصة بكل ماهو قابل للمعرفة" و "الالتباسات المعيقة للمعرفة غير المحدودة"
compassionالشفقةالرغبة في تحرر الأخرين من المعاناة وأسبابها بنفس القوة والإخلاص الذي يتمناه الشخص لنفسه.
concentrationالتركيزاطلع علي: التثبيت الذهني
conceptual cognitionالإدراك النظريإدراك الشيئ من خلال أداة ذات كينونة نظرية مثل المسلمات المنطقية أو التصنيف أو العنونه الذهنية. الإدراك النظري يخصص وحدة نظرية (العنونه الذهنية) على الشيئ الذي يتم إدراكة. بشكل أكثر تحديداً، الإدراك النظري يُنشئ الجانب الذهني (الصورة الذهنية المجسمة) التي تشبه الشيئ الذي يتم إدراكة. الإدراك يخصص (عنونه ذهنية) وحدة نظرية (مثل التصنيف) على الصورة الذهنية المجسمة ويدرك الشيئ من خلال خلط التصنيف مع الصورة الذهنية المجسمة، وبالتالي الخلط بين حقيقة الشيئ وبين الخليط المكون من التصنيف والصورة الذهنية المجسمة.
confusionأرتباكمصطلح غير فنى يستخدم كمرادف لعدم الوعي (الجهل) من أجل تبسيط لغة النقاش لاحد الموضوعات دون أن يحمل معنى سوء التنظيم او فقدان الإتجاة او اختلال التفكير.
deep awarenessالوعي العميق(1) في سياق الحديث عن الأنواع الخمسة من الوعي العميق، نوع من الوعي الرئيسي الذي تمتلكه جميع الكائنات كجانب من طبيعة بوذا، وهو عميق بمعنى أنه الطريقة الأساسية والدائمة التي يعمل بها الذهن، أزلي وليس له بداية أو نهاية. (2) عند إستخدام المصطلح كنقيض لـ "الوعي التميزي" لدى المدارس الأخرى غير الجيلوك، هو الوعي الرئيسي الذي يُدرِك بشكل غير نظري الحقيقة الأعمق للشيئ المتجاوزة للكلمات والمفاهيم (وهي عدم الإنفصال بين الخلو والمظهر) . (3) في سياق خصال الماهايانا العشر بعيدة المنال، عندما يستخدم المصطلح كنقيض لـ"لوعي التميزي"، هو الوعي الرئيسي الذي يدرك بشكل غير نظري حقيقتَي الشيئ. (4) في سياق الحديث عن ادراك الـ "آريا" غير النظري للخواء تستخدم مدرسة الجيلوك أيا من: الوعي الرئيسي الذي يُدرِك الخلو (الحقيقة الأعمق) بشكل واضح وغير نظري أثناء الاستغراق التام، أو الوعي الرئيسي الذي يُدرِك الخلو بشكل ضمني وغير نظري ويتم أثناء تحقق لاحق.
dependent arisingالنُشوء الأعتماديأعتماد الشيئ على شيئ أخر غيره لتأسيس وجوده. 1- أعتماد كل ظواهر دائرة الحياة على عدم الوعي [الجهل] لتأسيس وجودها. 2- أعتماد كل االظواهر الوظيفية غير الثابتة على الأسباب والشروط لتأسيس وجودها. 3- أعتماد كلاً من الظواهر الثابتة والمتغيرة على أجزاءها ذاتها لتأسيس وجودها. 4- أعتماد كل الظواهر على العنونه الذهنية لتأسيس وجودها . وأيضاً يترجم هذا المصطلح إلى "البدء الأعتمادي"
destructiveهدامالحالات الذهنية أو الجسدية أو اللفظية أو الأفعال الذهنية المدفوعة بتلك الحالات، والتي تكون نتيجتها التعاسة والمعاناة من المشاكل أو الألم ، والتي يختبرها الشخص الذى تحدث له تلك الحالات باستمرارية الذهن الخاصة به، وبما أن هذا المصطلح لا يحمل أي دلالة على حكم أخلاقي فإن ترجمة هذه الحالات إلي "غير فاضلة" تُعَد ترجمة مُضَلِلَة.
devaديفااطلع علي: كائن سامي
dharmaدارما1- اجراءات وقائية والتي إذا قام الشخص بتطبيقها أو تحقيقها ستحميه من اختبار المعاناة في المستقبل 2- تعاليم بوذا 3- أي ظاهرة أو شيء
dharma-liteدارما-لايتنسخة من تعاليم بوذا بدون المقدمة الخاصة بالحيوات السابقة واللاحقة، والتي عادة ما يكون الهدف الدافع منها هو تحسين الوجود الخاص بالفرد في (السامسرا).
discerning meditationالتامل عميق الفهمالتأمل عميق الفهم هو طريقة يعتاد بها الشخص على بصيرة نافذة، فهم أو حالة ذهنية ما، والتي بها يقوم الشخص بالتركيز على شيء ما ليولد البصيرة و الفهم أو الحالة الذهنية المرغوبين تجاه الشىء محل التأمل بإستخدام العوامل الذهنية للتحرى العام (التحقق) و كذلك الأعمق للتمييز (التفحص). هذه الطريقة قد تستلزم اتباع متسلسلة منطقية سبق وفهمها الشخص وأصبح مقتنعاً بصحتها. العديد من المترجمين يقدمون المصطلح على انه "التأمل التحليلي".
discourseمحادثاتتعليم شفهى عن موضوع روحانى غالبا ما يخص التانترا
discriminating awarenessالوعي التمييزيالعامل الذهني الذي يميز بشكل قاطع بين ما هو صحيح وغير صحيح أو بين ما هو مفيد وضار أو بين ما هو لائق وغير لائق، أو بين ما هو حقيقي وغير حقيقي ، عندما يتلازم مع هدف البوديشتا يصبح من"الخصال بعيدة المنال".
divine beingكائن ساميكائن محدود (الوعى) فى حالة إعادة الميلاد والتي يحظى بها بأقل قدر من المعاناة مقارنة بعوالم إعادة الميلاد الستة الأخرى. هذا النوع من الكائنات يتضمن بعض الكائنات التى فى مستوى الرغبات الحسية وجميع الكائنات بكل من مستويى الهيئة الأثيرية ومستوى الكائنات عديمة الهيئة. ايضا يطلق عليه الإله.
dzogchenتزوغ تشيننظام للممارسات في الماهايانا بكلاً من مدارس النيينجما والبون والكارما كاجيو والدروجبا كاجيو و دريكونج كاجيو، والذي يقوم على الوصول لادراك الوعي غير المزدوج (النقي للشخص)، ولادراك أن هذا الوعي الشخصي مكتمل بالفعل بكل الخصال الإيجابية اللازمة. ويترجم المصطلح أيضاً إلى الاكتمال العظيم.
egocentricالتمركز حول الاناكون الشخص متمحوراً فقط حول ذاته ورغباته وآراءه الشخصية، وهذا المصطلح يستخدم كمرادف لـ "التمركز حول الذات"
emotional obscurationsالالتباسات الشعوريةالملوثات العابرة التى قد تغطى أو تصاحب النشاط الذهنى (على نحو أدق النشاط الذهنى الصافى)، وبالتالى تمنع النشاط الذهنى من ادراك الظواهر بشكل خال من المشاعر أو المواقف الداخلية المُربكة المصاحبة. هذه الملوثات تتضمن المشاعر و المواقف الداخلية المربكة و كذلك الميول لتلك المشاعر والمواقف الداخلية (البذور )، والتي تمنع تحقيق التحرر من السامسارا. تترجم أيضاً بـ"الالتباسات" و هى المشاعر المزعجة و "المواقف الداخلية المربكة" و "الالتباسات التى تمنع التحرر".
empowermentالتمكينطقس التانترا الذى يُنشط و يُعزز عناصر طبيعة -بوذا الداخلية لتنمو من خلال ممارسة تدريبات للتانترا بطريقة متكررة و متواصلة لتتحول فى النهاية إلى الأجساد الثلاثة لبوذا .إن التمكين يضع أيضاً بذوراً أو إمكانات جديدة والتى بدورها ستُثمر عن نتائج مشابه لذات طبيعة تلك البذور. المصطلح غالبا ما يترجم الى "التعزيز".
equanimityاتزانبتقليد الثيرافادا، متضبمنا بهدف البوديشيتا، الإتزان هو الموقف الداخلي العاشر من المواقف الداخلية العشرة بعيدة المنال ، أنها الموقف الداخلي يجعل الشخص لا يتوقع شيء في مقابل المساعدة التي يقدمها للأخرين، ويجعله غير مهتم بأي متعة أو منفعة، ولا لأي ألم أو ضرر قد يلقاه.
equanimity (= calm, even-tempered, tranquil)السكينةالعامل ذهني (وعى مساعد) لحال الطمأنينة وتعادل المزاج و الهدوء
equanimity (= neither happy nor unhappy, but just neutral feeling)التعادلالعامل الذهني (وعى مساعد او وعى اضافى) لكون الشخص لا هو سعيد ولا غير سعيد لكنه يختبر فقط شعور حيادى
equanimity (= not attracted, not repulsed, not naïve or indifferent)التساويالعامل الذهني (الوعي الفرعي) الخاص بامتلاك الشخص موقف داخلي متساوٍ تجاه الجميع، والذي يعني عدم الانجذاب أو الرفض، وليس عن غفل أو لا مبالاة تجاه أي احد.
ethical self-disciplineالإلتزام الذاتي الأخلاقي(1) بتقليد الثيرافادا، وعي إضافي (عامل ذهني) لتجنب إيذاء الأخرين، بالإلتزام بالعهود الشخصية،والتخلص من الغضب والإرادة السقيمة حتى لو تم إيذاءه من قِبَل الآخرين. (2) بتقليد الماهيانا، الإلحاح الذهني لصيانة أفعال الجسد والحديث والذهن والناتج عن إبعاد الذهن عن أي أمنية لإيذاء الأخرين وأية عوامل ذهنية مربكة أو هدامة قد تدفع لإيذاء الآخرين. عندما يتلازم مع هدف البوديشتا يصبح أحد المواقف الداخلية بعيدة المنال.
exceptionally perceptive state of mind - vipashyanaحالة ذهنية أستثنائية البصيرة - فيباشياناحالة ذهنية إضافة لتميٌزها بالهدوء و الثبات (شاماتا) تكون مصحوبة يإحساس إضافى بالكفاءة - وعى إضافى بالشعور بالقدرة الكاملة على تبيُن و تفهُم تام لأدق تالفاصيل لأى شىء.تأمل الفيباشيانا لايكون بالضرورة بالتركيز على الخلو أو الحقائق الأربعة النبيلة وإن كان الشائع فى السوترا أنه كذلك.يقدم مترجمون آخرون المصطلح على أنه "البصيرة الاستثنائية"
far-reaching attitudesالمواقف الداخلية بعيدة المنالعامل ذهني يجلب الشخص حتى نهاية شاطيء دائرة الحياة، إما للتحرر، أو لتحقيق الاستنارة، هناك إما ستة أو عشرة من المواقف الداخلية بعيدة المنال، والتي يطلق عليها (صفات الكمال)، ويوجد فروق بسيطة جدا بين كلاً من تقليد الثيرافادا والماهايانا في حصر تلك المواقف الداخلية. وفقاً لمدرسة الماهايانا فالمواقف بعيدة المنال هي [1] الكرم، [2] الإلتزام الذاتي الأخلاقي، [3] الصبر، [4]المثابرة الممتعة، [5]الإستقرار الذهني، وأخيراً [6] الوعي التميزي (الحكمة)، وقائمة الماهايانا للمواقف الداخلية العشرة بعيدة المنال تضيف إلي السابق [7] المهارة في إنتقاء الأدوات، [8] العزم الطموح [9] التقوية، وأخيراً [10] الوعي العميق.
far-reaching discriminating awarenessالوعي التمييزي بعيد المنالالوعي التمييزي بالخلو والمتلازم لهدف البوديشتا. معظم المترجمون يقدمونه علي أنه "تمام الحكمة". قارن بـ "الوعي التمييزي".
filigreeحليةقطعة من الحلي مصنوعة بجودة من الأسلاك الدقيقة المتشابكة والمعقدة. اللفظة تستخدم كعنوان للعديد من النصوص البوذية للاشارة إلى أن موضوع النص مقدم باسلوب مشابه لهذه الحلي من حيث تداخل عدد من الموضوعات مع بعضهم بشكل معقد ومتشابك والذي ينتج عنه جمال النص وأناقة عرضه. غالباً ما تترجم إلى (زخرفة)
fire-pujaطقوس الوهب بالنارطقوس تانترا تقام غالبا عند الانتهاء من معتزل لترديدات المانترا لأحد هيئات بوذا الذي سبق تلقي التمكين الخاص بها، ويقوم الشخص أثناء هذه الطقوس بالقاء كمية كبيرة من مواد خاصة في النار أثناء تخيل تفصيلي دقيق للعملية. عادة تقام للتطهير من أي أخطاء وقعت من الشخص أثناء المعتزل.
fixating meditationالتأمل التثبيتىاطلع علي: التأمل الترسيخى
generosityالكرم(1) بتقليد السيرافادا، العامل الذهني لتمني إعطاء أشياء مادية لجميع الكائنات لربما يسعدوا بها وهذا دون أي تحقق لما إذا كانوا يستحقون تلقيها أم لا. (2) بتقليد الماهايانا، الإلحاح الذهني الذي يقود الشخص لتمني إعطاء الأخرين كل ما يملك - جسده، ثراءه المادي وأصل أفعاله البناءة. عندما يتلازم مع هدف البوديشتا يصبح من المواقف الداخلية بعيدة المنال. أيضاً يترجم إلى الع
gesheغيشا1- في تقليد الكاداما، هو لقب يمنح للمرشد والصديق الروحاني خاصة من وصل لإتقان تام لتدريب الخصال الداخلية (لوجونج) 2- في تقليد الجيلوك، هو لقب يعطى لمن أنهى التعليم الرهباني النظامي.
grasping for true existenceالتمسك بالوجود الحقيقىاطلع علي: التمسك بالوجود المثبت فعلياً
grasping for truly established existenceالتمسك بالوجود المثبت فعلياًكلا من الإدراكين (حرفياً الإتصال بالشيئ محل للادراك) (1) إدراك مظهر العالم كما لو إن له وجوداً مثبتاً فعلياً، ويؤدي التمسك بهذه العادة - وبسببها - إلى أن يقوم الذهن بخلق وعرض وإيضاً تصديق ان هذا المظهر الخادع يتفق مع الطريقة التي توجد بها الأشياء في الواقع. (2) ببساطة إدراك مظهر العالم كما لو إن له وجوداً مثبتاً فعلياً دون تصديق فعلي بأن هذا المظهر المخادع يتوافق مع الطريقة التي توجد بها الأشياء في الواقع. مدرسة الجيلوك تؤكد على كلاً من التعريفين بينما المدارس التى لا تتبع الجيلوك تؤكد فقط على التعريف الأول. ويختصر المصطلح إلى "التمسك بالوجود الحقيقى ".
great completenesالاكتمال العظيماطلع علي: تزوغ تشين
humهوْمرمز سنكسريتي يمثل الذهن المستنير
identitylessnessاللاهويةاطلع: انعدام الروح المستحيلة
impermanenceعدم الدواماطلع علي: عدم الثبات
impermanentغير دائماطلع علي: الظواهر غير الثابتة
initiationتعزيزاطلع علي: تمكين
insecurityعدم الامانالحالة الذهنية لعدم الشعور بالثقة بالذات وشعور الشخص بعدم التأكد من نفسه و أنه ممتلئ بالخوف و القلق
insightرؤيةمصطلح غير تقني لمستوى اعمق من الفهم لمعني شيء ما، والذي لم يستوعبه الشخص بعمق أو لم يستوعبه مطلقا في السابق
inspirationإلهام1- تحول يمنحه شخص أو شىء ما. حرفيا من خلال "الإشراق" إلى حالة من القوة و القدرة الأعلى الشبيهة بموقف او حالة الشخص او الشىء المانح له. 2- فى معنى "الإرتقاء" ,تحول يحدث بجسد أو بخطاب او بذهن الشخص أو المواد التى يهبها إلى جوانب نقية و يحدث أثناء ممارسة طقوس التانترا .بعض المترجمين يقدمون المصطلح على انه "بركة"
jealousyغيرةمشاعر مربكة تتركز علي انجازات الآخرين، مثل (خصائصهم الجيدة - ممتلكاتهم - نجاحهم)، وعدم القدرة علي مجاراة انجازتهم تلك، بسبب التعلق المفرط بما نمتلكه والاحترام الذي نحصل عليه، وايضا تترجم حسد
joyful perseveranceالمثابرة الممتعةبتقليد الماهيانا ، الالحاح الذهني الذي يقود الشخص لامتلاك متعة قوية لكونه بناء، بدون كسل، وبذلك العامل الذهني ، يستمتع الشخص بكونه بناء، وعندما يتوحد هذا العامل بهدف البوديشتا يصبح من المواقف الداخلية بعيدة المنال ، بتقليد السيرفادا: انظر "المثابرة"
Kadampaكادامباتابع لتقليد الكاداما في البوذية التبتية
Kadampa Gesheمعلم الكادامبامعلم وصديق روحي بتقليد الكاداما بالبوذية التبتية، هو شخص متواضع وواقعي على نحو أستثنائي، وخبير في تدريبات التوجهات الداخلية.
karmaكارمافي جميع الأنظمة البوذية التبتية فيماعدا ال "فايباشيكا "و "الجلوج -براسانجيكا". الالحاح الداخلي وهو ما يعادل قسم فرعى للعامل الذهني (وعى اضافي) " ، وهو العامل الذهني الذى يدفع الذهن في اتجاه فعل جسدى أو لفظي او ذهني معين. (2) في مدارس" الفايباشيكا "و ال"لجليوج -براسانجيكا". وفيما يتعلق بكارما أفعال الذهن، هي العامل الذهني للحافز الذي يدفع الذهن في اتجاه هذا الفعل، و فى كارما الأفعال الجسد والحديث.لها هيئتان : (أ) الشكل الظاهر، الحافز المادي الخاص بالأفعال المادية، أو الصوت الخاص بكلمات أفعالنا الصوتية، بالأضافة إلى (ب) شكل غير ظاهر، "التموجات" المتناهية الدقة غير المرئية للأفعال، والتي تستمر أثناء وبعد الحدث. بعض المترجمين يعرفون مصطلح "الكارما" بإنه "الفعل". (3) مصطلح عامة يستخدم بشكل فضفاض للتعبير عن قانون الأسباب والنتائج، وأيضاً يطلق عليها (دوافع الكارما). المصطلح: الكارما
karmic actionsأفعال الكارمافعل مادى أو لفظى أو ذهني ينجم عن باعث للكارما و يستمر به.
karmic behaviorسلوك الكارماسلوك قهري، إما أن يكون بناء أو هدام، والمدفوع بالميول والعادات ، والتي تم بناءها من السلوك السابق
karmic forceقوى الكارمامصطلح عام لكلاً من قوى الكارما الإيجابية والسلبية. نوع من الآثار المترتبة للكارما والذي قد يكون على هيئه ظاهرة بناءة أو هدامة والتي سوف تنضج كنتيجة بشكل غير منتظم. (1)في جميع أنظمة البوذية التبتية - فيما عدا الفابياشيكا و تقديم الجيلوج براسانجيكا - لها مرحلتين: (أ) طاقة الكارما والتي تشير إلي أفعال الكارما نفسها، و(ب) إمكانيات الكارما، وهي قوى الكارما المتمثلة في جوهر طبيعة ميول الكارما (بذور الكارما). (2) فى أنظمة (مدراس ) الفابياشيكا والجيلوج براسانجيكا هى فقط الحالة المتعلقة بأفعال كارما الذهن. أما فيما يتعلق بأفعال كارما الجسد والحديث، هي "كارما الأفعال" (بكلاً من هيئتيها الكاشفة وغير الكاشفة) بالإضافة إلى "قوى الكارما" " و كلاهما معاً قد اتخذا جوهر طبيعة الكارما.
kriya tantraكريا تانتراالقسم الثانى من اقسام التانترا الأربعة، والتي بها يتم التركيز على كلاً من التدريبات الداخلية والخارجية بنفس القدر.
Labored meditationالتدبر التدبرينوع من التأمل نقوم فيه بتطوير حالة ذهنية من خلال عملية بنائها خطوة بخطوة أو بإتباع متسلسلة منطقية.
Lack of an impossible soulانعدام الروح المستحيلةالانعدام التام (الخلو) لتواجد شيء داخل مجموعات العناصر الخمس المكونة للكائن: غير متفاعل، وليس مكون من أجزاء، وغير منفصل عن الجسد والذهن، ولا يمكن التعرف عليه مستقلاً بذاته. عادة ما يترجم المصطلح إلي "انعدام الذاتيه" أو " انعدام الهوية الشخصية".
lam-rimلام-ريممسار متدرج؛ مراحل متدرجة للمسار؛ مراحل متدرجة لتحفيز الدوافع؛ مراحل متدرجة لمسار تطور الذهن. منهج تدريبي لتعاليم السوترا في تقليد الماهايانا والذي من خلاله يمكن للمتدرب إحراز تقدم من خلال التطور التدريجي لدافعه والذي يعمل كمسار لتدريب الذهن يقود لتحقيق الأستنارة.
liberated beingsكائنات متحررةاطلع علي: آرهات
liberationالتحررحالة الآرهات ؛الحالة التى يها يكون الشخص قد حقق وقفاً فعلياً للمعاناة الحقيقة وجذورها الحقيقية، وبالتالى إيقاف فعلى للسامسارا .الحالة التى بها يكون الشخص قد حقق بالفعل وقفاً لالتباسات المشاعر
limited beingكائن محدودكائن لازال بوعى محدود ، لذلك لا يتضمن هذا التعريف أياً من الكائنات المستنيرة (بوذات) عادة يقدم على إنه "كائن واعي
livesحيواتالفترات العمرية التي يختبرها الشخص من خلال تكرار إعادة الميلاد
longing desireرغبة جارفةالشعور المربك الذى يضخم الصفات الجيدة لشىء لا يمتلكه الشخص و يتمنى الحصول عليه
loveالحب(1) تمني حصول شخص على السعادة وأسبابها. (2) في تقليد السيرافادا، عند الحديث على هدف البوديشيتا، الموقف الداخلي التاسع من المواقف بعيدة المنال - الموقف الداخلي الدافع للعمل على تحقيق رفاهة وسعادة الأخرين، حتى إذا تطلب تحقيق ذلك التضحية الذاتية.
mahamudraماهامودراحرفيا "الختم العظيم ",تدريب للتأمل بتقليد الماهيانا و يركز على طبيعة الذهن
mahasiddhasماهاسيداسمتدربون غاية في البراعة بالتانترا، الذين حققوا بالفعل بعض أهداف التدرب.
Mahayanaماهاياناحرفيا "ناقلة الذهن اللامحدودة"، مستويات أو حالات للذهن بدافع البوديشيتا اللامحدود، باستخدام طرق لا محدودة لتحقيق هدف الأستنارة اللامحدود. يتم ترجمتها إلى الناقلة العظمى.
mandalaماندالافي العموم رسم دائري يستخدم كمعنى رمزي، وغالبا ما يستخدم للتعبير عن نظام العالم
mantraمانترامجموعات من الرموز وفى احيان كثيرة كلمات وجمل إضافية باللغة السنسكريتية والتى إجمالاً تُمثِل خطاب الاستنارة و بتكرار ترديدها تحمى الذهن من الحالات المدمرة. أثناء تكرار ترديد المانترات الخاصة بأحد هيئات بوذا يتصور الشخص امتلاكه القدرة على إيصال كافة وسائل إزالة المعاناة و الوصول للاستنارة للجميع بشكل متقن. ان ترديد المانترات تشكل التنفس و بناء عليه تتشكل انفاس الطاقة المتناهية الدقة بما يمكن الشخص من جعل هذه الانفاس تحت السيطرة لاستخدامها فى ممارسة التأمل.
maraماراقوى شيطانية، القوى التي تتسبب في إعاقة تحقيق إعادة الميلاد أفضل والتحرر من إعادة الميلاد والإستنارة. الأربع أشكال الرئيسية للإعاقة (الأربع مارات) هم الموت، المشاعر المعيقة، تجمع عناصر الخبرة الملوثة بالإرتباك، والرؤى غير الصحيحة للواقع
meditationالتأملالتدريب المتكرر لخلق حالة ذهنية مفيدة والتركيز عليها من أجل بناء عادات ذهنية.
mental continuumالاستمرارية الذهنيةسيل من الاستمرارية للنشاط الذهنى (الذهن- الوعى) للكائن ليس له بداية و يستمر حتى بعد تحقيق الاستنارة الكاملة، ووفقاً للماهيانا ليس له نهاية. أما بمدارس الهينايانا فهذا السيل يصل لنهايته بموت الآرهات أو بوذا، ويحدث هذا فى نهاية حياة الشخص التي يحصل فيها على التحرر او الأستنارة. أيضاً يطلق عليه"التيار الذهنى"
mental factorعامل ذهنياطلع علي: وعي إضافي
Mental fixationالتثبيت الذهنيالعامل الذهني(الوعى الاضافي) الخاص بالحفاظ على الوضع الذهني تجاه أى شىء محل الادراك والذي يٌتخذ بأي نوع من أنواع الأدراك بما فى ذلك الادراك الحسى. هذا العامل الذهني يسمى أيضا "المثبت الذهني" و"التركيز" ويصاحب كل أنواع الادراك ويتنوع فى القوة من شدة الضعف إلي شدة القوة و عندما يتم اتقانه يصبح "التركيز الاستغراقى"
mental glueالغراء الذهنياطلع علي: التمسك بالانتباه الذهني
mental holdالتمسك بالانتباه الذهنياحد جوانب الادراك الذي يصف مستوى قوة الاحتفاظ بالإنتباة على الشيئ محل التركيز دون التخلي عنه. تترجم أيضاً إلى "الغراء الذهني"، وينشأ عن طريق الوعي الاضافي "العامل الذهني" الخاص باليقظة وله جانبين، الثبات الذهني وخلق المظهر.
mental stabilityالإستقرار الذهنيوضع الذهن بنقطة واحدة على شيئ بَنْاء كمحل للتركيز دون شرود ذهني. حالة ثابتة للذهن ليست فقط خالية من التقلب والبلادة الذهنية بل أيضاً غير مشتتة بأية مشاعر مربكة بمستوى الرغبات الحسية. بتقليد الماهيانا عندما يتلازم مع هدف البوديشتا ، يصبح من الخصال بعيدة المنال. بعض المترجمين يقدمونه "التركيز".
Mental urgeالالحاح الذهنيالوعى الاضافي (عامل ذهني) الذى يجعل النشاط الذهنى يواجه شىء أو موضوع ما أو يتوجه نحوه. بشكل عام هذا العامل الذهني يوجه الإستمرارية الذهنية لتناول الشيئ ادراكياً, وهو يعادل كارما الذهن، وفقاً لمدارس السوترانتيكا، التشيتتاماترا، السفاترانتريكا-مادياميكا وبراسانكا-مادياميكا من دون الجيلوك هو معادل أيضاً لكارما الأفعال المادية واللفظية.
meritإستحقاقاطلع علي: قوى الكارما
messianicالخلاصيةالصفة المشتركة بين العديد من الديانات التي تؤكد على فكرة مخلص سياتى فى المستقبل وفي الأغلب يكون نذيراً بنهاية العالم.
mindfulnessاليقظة - التنبه(1) الوعي الاضافي (عامل ذهني) الشبيه ب "الغراء الذهني" ، والذي يحافظ علي "التمسك بالانتباه الذهني" نحو الشيء محل الادراك ، فلا يفقده. (2) استعادة ذكرى شيء ما، وهي احتفاظ الذهن بـ "التمسك بالانتباه الذهني" علي صورة ذهنية مجسمة ، والتي تشبه وتمثل شيء سبق إدراكه، المصطلح غالبا ما يتم تقديمه كــ "ذكرى" أو "تذكر"، ولكن ليس له علاقة بتسجيل أو تخزين المعلومات العقلية.
Nagasناجامخلوقات ذوى جذع ورأس وأذرع لإنسان، والجزء السفلي لثعبان،وهم فاحشي الثراء،يقومون بحماية تعاليم الدارما و ويتمسكون بالنظافة ويؤذون من يسىء لهم
naivetyغفلنوع فرعي من عدم الوعي. عدم الوعي بقانون الأسباب والنتائج السلوكية أو بالواقع، ويصاحب فقط حالات الوعي أو السلوك الهدام. أحد المشاعر المُسمِمة الثلاثة.
neutral feelingالشعور المتعادلذلك الشعور الذى عندما يظهر، لا يريد الشخص الافتراق عنه، ولا عندما يتوقف يتمني ان يواجهه من جديد
Nirvanaنيرفاناالتحرر الذى يتحقق بإخماد كل أسباب المعاناة، ويكون إما مكتسباً وبه تكون كل معاناة السامسارا وأسبابها قد تم محوها أو كحدث طبيعى وبه تكون كل ملوثات الوجود المحال قد ازيلت بصفة دائمة.المصطلح بالتبتية يعنى حرفيا "وضعية ما بعد الاسى"
nonconceptual cognitionالادراك غير النظريإدراك الشيئ دون أن يكون ذلك الإدراك من خلال أداة ذات كينونة نظرية مثل المسلمات المنطقية أو التصنيف أو العنونه الذهنية.
Nonstaticnessعدم الثباتالمتغير المؤثر غير المتطابق للتغيير الذي يحدث من لحظة للحظة تحت تأثير الأسباب والظروف، وأحيانا تقدم "عدم الدوام"
obtainer attitudeالمواقف الداخلية المُكسِبةمصطلح عام صيغ للاشارة إلي الثلاث مُكسبِات الأخيرة ، التي تشكل الرابط التاسع للنشوء الاعتمادي:- 1- المكسٍب الخاص بالمنظور المضلل. 2- التمسك بالاخلاقيات أو السلوكيات المضللة كأنها الأسمى. 3- التأكيد علي الهوية الذاتية.
obtainer desireالرغبة المُكسِبةالعامل الذهني ( الوعى الاضافى ) الخاص بالرغبة الجارفة تحديدا نحو شىء حسي مرغوب فيه على مستوى الرغبات الحسية. أنظر أيضاً لمصطلح "الرغبة الجارفة" .إن مصطلح "الرغبة المُكسِبة مرادف ل"الشعور المُكسِب" وهو أول المُكسِبات الأربعة لقوى الكارما , المُكسِبات المكوِنة للرابط التاسع للنشوء الإعتمادي.
offeringهبةشيء يقدم باحترام وبهدف تحقيق السعادة والمنفعة لشخص أخر.
offering ritualطقوس الوهبمراسم التانترا التي يتم خلالها تكريس هبات تم تحضيرها خصيصاً لتكريم معلم التانترا الخاص بالواهب . هيئة هذا المعلم لاتنفصل عن هيئات بوذا
outlookمنظورطريقة للوعي بشيء ما وفهمه، علي سبيل المثال، الذاتية و الملكية
pagodasباجوداتمعابد بوذية بشرق آسيا
patienceالصبر(1) بتقليد السيرافادا، العامل الذهني لعدم الغضب من نواقص أو أخطاء أو الاعمال القاسية للآخرين. (2) بتقليد الماهايانا، الإلحاح الذهني الذي يجعل الشخص غير منزعج أمام من يسببون له الألم والمعاناة، فلا يصبح الشخص غاضباً أبداً. عندما يتلازم مع هدف البوديشيتا يصبح احد المواقف الداخلية بعيدة المنال.
perseveranceالمثابرة(1) بتقليد السيرافادا، العامل الذهني لبذل الجهد لمساعدة الآخرين بشكل متواصل وبشجاعة وأن نكون قادرين على القيام بهذه المساعدة. عندما يتلازم بهدف البوديشيتا يصبح احد المواقف الداخلية بعيدة المنال. (2( بتقليد الماهايانا: أنظر المثابرة الممتعة.
positive karmic forceقوى الكارما الإيجابية.نوع من قوى الكارما مرتبط بالفعل البناء والتي تنضج بشكل غير منتظم إلي سعادة غير دائمة، بعض المترجمين يقدمونه "استحقاق" انظر "قوى الكارما"
positive potentialامكانيات إيجابيةاطلع علي: قوى الكارما الإيجابية
prabhavaبرابافاالكلمة (السينسيكريتية) التى تعنى "المميز" .إنها اسم العام الأول فى دورة الستين عاماً التى تُستخدم فى التقويم الهندى لحساب السنين. .لفظة بارفابا تستخدم كاسم عام لدورات الستين عاما
prajnaparamitaبراجناباراميتااطلع علي: الوعي التمييزي بعيد المنال
prasangikaبراسانچيكافرع من مدرسة المادياماكا ضمن النسق المُعتقدى للبوذية الهندية والتي تستخدم غرابة الإستنتاجات لتهدم اعتبار المعرفة المنطقية المُستنتجة عن الشيئ مثبَتة أو مؤكدة. تضيف مدرسة الكيلوك لهذا التعريف أن هذه المدرسة تؤكد بأن جميع الظواهر تفتقر إلى الوجود المٌثبت بناء على جوهر طبيعتها أو حتى على مستوى المنطق التقليدي حيث تفتقر إلى إثبات وجودها حتى وفقاً لخصائص تعريف الظاهرة (الخصائص المٌعرِفة للظاهرة/الخصائص التي تٌعرِف الظاهرة).
pratimoksha vowsعهود البراتيموكشاالعهود التى يتخذها كلا من الرجل و المرأة العاديين ،الراهب أو الراهبة مكتملو الرسامة أو غير مكتملى الرسامة و الراهبة التي تختبر الرهبنة .إنها الالتزام الذاتى الأخلاقي الذى يبقيهم أنقياء بما يوفر الاساس اللازم للفرد ليحصل على التحرر من السامسارا
pratyekabuddhaبراتيكابوذاحرفيا، المدركون بأنفسهم، أو المتطورون ذاتياً - المتدربون بناقلة الهينايانا والمدفوعون بالتخلي ويسعون للحصول على التحرر من تكرار إعادة الميلاد غير المتحكم به (سامسارا) كل منهم آرهات (كائنات متحررة). هم يعيشون في عصور مظلمة حيث تعاليم بوذا لم تعد متاحة ولا يدرسون مع معلمين روحانيين للبوذية نظرا لعدم وجود اىاً منهم فى أوقات كتلك ويعلمون الآخرين بحذق من خلال إشارات متناهية الدقة نظرا لكون الناس في حالٍ من عدم التقبل. هم يعيشون إما وحيدون مثل "وحيد القرن" أو في مجموعات صغيرة. ولابد لهم أن يعتمدوا علي غريزتهم من حيواتهم السابقة لتذكر وإتقان الدارما. بعض المترجمين يقدمون المصطلح علي أنه "بوذا المنعزل"
primal matterالجوهر الأساسيالطبيعة الأساسية للريجبا (الوعي النقي)، وتعني كونها خالية تماما من كل الملوثات، وبدون بداية
pujaبوجااطلع علي: طقوس الوهب
pure awarenessالوعي النقيفي نظام الدزوج–تشين، هو مستوى الوعي الأكثر عمقاً ، والخالي تماما من شوائب الملوثات العرضية للمعوقات الذهنية و خالى من مستويات الوعي السطحية وإن كان يتخللها جميعا ويؤسس للمظاهر النقية تلقائياً . وفي الأغلب تترك بدون ترجمة ويطلق عليها "ريجبا"
rejoicingالابتهاجأن نكون سعداء لازدهار وحسن حال الآخرين و سعداء نحو أعمال الآخرين وأعمالنا البناءة
renunciationالتخلي التام(1) العزم القاطع على التحرر من السماسارا واكتساب التحرر، وبهذا العزم يكون الشخص مستعداً للتخلي عن المعاناة الحقيقية، وأسبابها الحقيقية، وتترجم ايضاً العزم علي التحرر. (2) في السيرافادا، العامل الذهني للتخلي عن كل تعلق بالممتلكات الدنيوية، والمكانة الاجتماعية، وحتى عن الجسد ذاته، وعندما يتوحد هذا العامل الذهني مع هدف البوديشتا يصبح احد الخصال بعيدة المنال.
rigpaريجبااطلع علي: الوعي النقي
rules of disciplineقواعد الانضباط(1)ا لنصوص المقدسة التى تناقش الانضباط الأخلاقى و العهود الخاصة بمجتمع الاديرة للرهبان و الراهبات (2)المناقشات الخاصة بموضوع البحث بالنصوص أعلاه.
samsaraسامسارااعادة الميلاد المتكرر و غير القابل للتحكم فيه تحت وقع المشاعر و المواقف الداخلية المربكة و الكارما .بعض المترجمون يقدمون هذا المصطلح على انه "الوجود الدورى "
sanghaسانجاالمعني الحرفي للمصطلح بالسنسكريتية هو "مجتمع"، المعنى الحرفي للترجمة التبتية هو "من عقدوا العزم على هدف بناء". مجموعة من أربعة أشخاص أو أكثر من أياً من فئات المجتمع الرهباني الأربعة : الرهبان أو الراهبات كاملو الترسيم أوالمبتدئين -ولا يشترط في هؤلاء الأربعة أن يكونوا من نفس الفئة أو حتى واحد من كل فئة. المتخلون دون جهد والعازمون علي التخلص من المشاعر والمواقف الداخلية المربكة ومن ثم اكتساب التحرر.
self-centeredالتمركز حول الذاتكون الشخص متمحوراً فقط حول ذاته ورغباته وآراءه الشخصية، وهذا المصطلح يستخدم كمرادف لـ "التمركز حول الانا"
self-cherishingتفضيل الذاتموقف داخلي يعتبر الشخص به نفسه الأهم من بين جميع الكائنات، ولديه عاطفة واهتمام نحو شخصة فقط
self-initiationالتعزيز الذاتيتأمل التانترا الذي به يتخيل الشخص نفسه وهو يتلقي كامل طقوس التعزيز لأحد هيئات بوذا، يؤدى هذا التأمل لتجديد عهود التانترا الخاصة به. ويمكن فقط تأديته إذا أتم الشخص طقوس تدريبات المعتزل الخاص بهذه الهيئة تحديداً وطقوس الوهب بالنار التالية لهذا المعتزل.
shravakaشيرافاكاحرفيا المصغون لتعاليم بوذا-متدربو ناقلة الهينايانا المدفوعون بالتخلى و الساعون للتحرر من تكرار إعادة الميلاد غير المتحكم به (سامسارا)ليصبح كل منهم آرهات(كائن متحرر) إما من فئة الشرافكا او البراتيكابوذا .هم يتدربون استناداً إالى ما اصغو إليه من تعاليم بوذا.بعض المترجمين يقدمون المصطلح كـ (المستمع)
siddhantaسيدانتااطلع علي: نسق معتقدي
skill in meansالمهارة في إنتقاء الأدواتوعي تميزي خاص يعني بإنتقاء أكثر الأدوات الداخلية فاعلية وملائمة لتطبيق تعاليم بوذا وأيضاً أكثر الأدوات الخارجية فاعلية وملائمة لجعل الكائن المحدود مستعداً لتحقيق التحرر والأستنارة. في الماهايانا عندما يتلازم مع هدف البوديشتا يكون الموقف الداخلي السابع من المواقف الداخلية العشر بعيدة المنال.
Stabilizing meditationالتأمل الترسيخيطريقة يعتاد بها الشخص على الرؤية ,الفهم أو حالة ذهنية ما و التى بها يقوم الشخص بالتركيز على الشىء محل التامل بالرؤية و الفهم و الحالة الذهنية المرغوبين و بقناعة تامة فى صحتهم ولكن دون العوامل الذهنية للتحرى العام (التحقق) و كذلك الأدق للتمييز (التفحص) .تترجم ايضا على انها "التأمل التثبيتى"
stainالمُلوِثشيئ يعيق عناصر طبيعة بوذا مانعاً الوصول لها أو الحصول عليها بشكل كامل
sticky attachmentالتعلق الحادالمشاعر المربكة التي تضخم الخصال الحسنة لشئ يمتلكه الشخص والتشبث به كما الغراء وعدم الرغبة في التخلي عنه
stilled and settled state of mind - shamathaسكون وثبات الذهن- شاماتاحالة ذهنية تتحقق من خلال التأمل، يكون فيها الذهن فى حالة سكون من كافة أشكال البلادة والرتابة الذهنية .فى هذه الحالة يستقر الذهن على موضوع أو شيءبعينه ويثبت عليه، و تكون مصحوبة بشعور مبهج باللياقة الروحانية و يطلق عليها أيضا السكون الصافي والثبات الذهني (شاماتا).بعض المترجمين يقدمون هذا المصطلح بـ "الثبات الهاديء" او "الهدوء الذهني"
strengtheningالتقويةالوعي التميزي الخاص الذي يُستخدم لزيادة اتساع الوعي التميزي وعدم تعطله بسبب العوامل المضادة له كالتعلق بأي شيئ. احد المواقف الداخلية للمهايانا بعيدة المنال (الاكتمالات العشر).
stupaستوبانصب تذكارى تحفظ فيه رفات احد معلمى البوذية العظام .يترجم "مكان مقدّس يضمّ رفات النصب "
subsequent attainmentتحقق لاحقحالة ذهنية بها يمتزج كلاً من الشاماتا والفيباسنا، والتي يتركز فيها "التركيز الإستغراقي" بنقطة واحدة على الخواء الأشبه بالوهم. وتتحقق هذه الحالة الذهنية فقط عند الإنتهاء من الإستغراق التام في الخواء الأشبه بالفضاء والذي قد يحدث أثناء التأمل أو بعد الإنتهاء منه. وقد تكون نظرية أو غير نظرية. أحياناً تترجم "الإدراك اللاحق"، وعادة ما يقدمها المترجمون الأخرون بـ"ما بعد التأمل".
subsequent permissionإذن لاحقطقوس تانترا لهيئة محددة من هيئات بوذا، يتم تلقي هذه الطقوس بهدف تقوية احد طبائع بوذا التي تم تنشيطها مسبقاً بواسطة طقوس التمكين.
Subsidiary awarenessوعي إضافيطريقة لإدراك شيئ ما وتترافق مع أشكال الوعي الخمس الأساسية ويتشاركا في الخصال الخمسة التي تُؤهل وتُساعد على ادراك الشيئ. أيضاً يطلق عليه "عامل ذهني".
sutraسوترا1- نصوص بواسطة شاكياموني بوذا، في كلا من تقليد الهينايانا وتقليد الماهيانا، وتناقش هذه النصوص أشكال التدرب. 2- ضمن سياق السلال الثلاثة (تريبيتاكا)، في النصوص الخاصة ببوذا، علي وجة الخصوص تلك التي تهتم أكثر بالتدريبات التي تتطلب تركيز عالي. 3- ضمن سياق تعاليم بوذا المقسمة إلي سوترا وتانترا، القسم الذى لا يستلزم تخيل الفرد نفسه كاحد هيئات بوذا. 4- ضمن سياق التصنيفات الإثنى عشر للنصوص المقدسة.النصوص التى تقدم ماكان على بوذا أن يقوله بشكل مختصر و مكثف.تدعى أيضاً معارض أشكال التدريب).
take safe directionاتخاذ توجه آمنأن يضع الشخص توجهاً لحياته، والذي بإتباعه يحميه من المعاناة الحقيقة وأسبابها الحقيقية، وعندما يصل الشخص لنقطة النهاية لهذا التوجه فإن هذا يسمح له بتجنب المعاناة الحقيقية وأسبابها الحقيقية للأبد. بعض المترجمين يقدمون المصطلح بـ "اتخاذ ملجأ" ولكن هذا ليس بدلالة علي مجرد الانفتاح أو تلقي الحماية بشكل سلبي.
taking refugeإتخاذ الملجأاطلع علي: اتخاذ توجه آمن
tantraتانترا - تانتراتالشرح (1)التدفق الأبدي من الأستمرارية. على المستوى السببي، الأستمرارية الذهية وأوجهها المختلفة من طبيعة بوذا. على مستوى المسار، استمرارية التدريبات التي تنطوي على هيئات بوذا. على مستوى النتيجة، استمرارية الأجساد المختلفة لبوذا. (2) النصوص التي تناقش الموضوعات السابقة
tenet systemنسق معتقديمجموعة القواعد الرئيسية والتأكيدات الخاصة باحد المدارس التقليدية للفلسفة الهندية أو الخاصة بحسابات فلكية.
ten perfectionsالاكتمالات العشراطلع على: المواقف الداخلية بعيدة المنال
Three Corpuses of a Buddhaأجساد بوذا الثلاثة(1) جسد التجسد (نيرماناكايا)، (2) جسد الأستخدام الكامل (سامبوكاكايا)، و(3) جسد الشمول لكل شيئ (دارماكايا) الخاصين ببوذا
three gatewaysالمنافذ الثلاثةالجسد، الحديث والذهن، والذين من خلالهم يتصرف الإنسان. وهم مماثلون للبوابات حيث أن سلوكيات الشخص تمر من خلالهم إلى العالم.
three sets of vowsمجموعات العهود الثلاثة(1) عهود التحرر الفردي للراهب أو الراهبة كاملي الترسيم أو المستجدين ،أو الراهبة التي تختبر الرهبنة، أو الشخص العادي سواء كان رجلاً أو امرأة؛ عهود لتجنب الأفعال التي قد تعيق التحرر(2) عهود البوديستفا لتجنب الأفعال التي قد تمنع الشخص من مساعدة الآخرين (3) عهود التانترا لتجنب الأفعال التي تحول دون نجاح تدريبات التانترا لتحقيق الإستنارة.
Triumphant Oneالمظفرلقب لبوذا، من أنتصر على التباسات المشاعر والادراك . بعض المترجمين يقدمون هذا المصطلح بـ "المنتصر"
urgeالحاح داخلياطلع علي: الحاح ذهني
vajraفاجرا1- قوة الماس، السمات المميزة لطبيعة جسد، وحديث، وذهن وخصائص بوذا، والتي تشير إلي الطبيعة غير القابلة للتلف لكونهم احرار تماما وللأبد من المعوقات والأخطاء. 2- أداة شعائر، بشكل ما شبيهة بالصولجان، تستخدم في الطقوس البوذية وتمثل براعة بوذا في إستخدام طرق/أدوات متعددة لنفع الأخرين.
vehicleناقلةاطلع علي: ناقلة الذهن
vehicle of mindناقلة الذهناحد مستويات الحالة الذهنية الذى يعمل إما (1) كناقلة لجلب الفرد للهدف الروحانى للتحرر او الاستنارة أو (2) كهدف ومحصلة نهائية للتحرر أو الاستنارة الذى يجلب الفرد إليه
vinayaالفينايااطلع علي: قواعد الانضباط
vipassanaفيباسانافيباسانا (فيباشيانا في اللغة البالية) حالة ذهنية تدرك بشكل واضح وجلي ومباشر الطبيعة الحقيقية للتنفس والأفكار وكل المتغيرات المؤثرة الاخرى، تحديدا كون هذه الطبيعة الحقيقية غير ثابتة (غير دائمة) و كونها معاناة و علاقة هذا بانعدام الروح المستحيلة . أيضاً تدريبات السيرافادا المؤدية لهذه الحالة الذهنية.انظر ايضا :حالة ذهنية إستثنائية البصيرة.
Vishnuفيشنوالكائن الاسمى المعبود فى الهندوسية كحافظ للكون والذي يظهر في عشرة تجَسُدات متعاقبة (بالسنسكريتية: أفاتار)
voidness - emptinessالخلو- الخواءغياب أية طريقة مستحيلة للوجود. الوسيلة المستحيلة للوجود لم تتواجد قط .فى أحيان كثيرة مترجمون يقدمون المصطلح "خواء"
would-be divineشبه سامينوع من الكائنات المحدودة تتصف بأقصى درجات الغيرة نحو الكائنات السامية والتي تتصارع معها باستمرار.تترجم أيضاً إلي :"سامي-جزئي" أو"معادين الآلهه" او ببساطة "مجموعات الاسورا".
yogaيوجاتدريب منضبط للجسد أو الذهن يتم تنفيذه ليقرن الشخص أو ليربط نفسه بماهو حقيقى. على سبيل المثال تدريبات لمحاكاة صفات الجسد و الحديث و/أو الذهن لبوذا مع جسد و حديث و/أو ذهن المتدرب ليصبحوا فى النهاية متماثلين و غير منفصلين.
yogiيوجيمتدرب بارع ومتقدم في اليوجا

A B C D E F G H I J K L M N O P R S T U V W Y كل شيء